بالصور أسوء كوارث الفضاء في التاريخ

في عصر تجاوز فيه السفر إلى الفضاء الحدود العسكرية وأصبح لأغراض تجارية أو علمية وربما سياحية في المستقبل لكن الخروج للفضاء لا يعتبر طريقًا معبّدًا بالزهور حتى الآن توفي 19 من رواد الفضاء أثناء مهامهم أو حتى في رحلات تدريبية وفي هذا التقرير سنسرد أهم كوارث الفضاء التي حصلت حتى الآن.

 25- رحلة LLRV رقم 1 – الولايات المتحدة الأمريكية

ثلاثة من خمسة مركبات للبحوث القمرية تحطمت قرب مدينة هيوستن خلال بعثة تدريبية حصل الحادث في 6 مايو 1968 م وأحد الأمور المهمة في هذه الحادثة هي أن نيل أرمسترونغ كان في أحد المراكب لكنه نجى من الحادث.

كارثة فضاية تاريخية

24- حادثة صاروخ جونو 2 – الولايات المتحدة الأمريكية

في عام 1959 م كان من المفترض أن يقوم الصاروخ جونو 2 بحمل القمر الصناعي اكسبلورر S1 إلى المدار لكن وبعد ثوانٍ قليلة من الإطلاق انقلب الصاروخ رأسًا على عقب وانفجر.

كارثة فضاية تاريخية

23- صاروخ بيانكور 2013 – روسيا

انفجر صاروخ روسي من طراز بروتون بالقرب من مدينة بايكونور الكازاخستانية بعد 17 ثانية بعد الاقلاع وذلك في 2 يوليو عام 2013 م بعد أن انقلب الصاروخ ليصبح يطير بشكل أفقي وانفجر بعدها.

كارثة فضاية تاريخية

 22- رحلة صواريخ Titan IV 4A-20 – الولايات المتحدة الأمريكية

في أغسطس عام 1998 م تم إطلاق أحد صواريخ عائلة صواريخ Titan IV والذي كان يحمل قمرًا صناعيًأ يتبع لوزارة الدفاع الأمريكية لكنه وخلال إطلاقه تدمّر أحد الصواريخ المدعمة له وانفجر.

كارثة فضاية تاريخية

 21- الكلاب السوفيتية في الفضاء – روسيا

الحيوانات شكّلت بديلًا مناسبًا للإنسان في الفضاء لإجراء بعض الإختبارات والإكتشافات دون المخاطرة بوجود البشر اختار الروس استخدام الكلاب بدلًا من القرد بسبب عصبية القرد خلال الرحلة وكان أول وصول للكلاب للفضاء في أغسطس عام 1951 م لكن في المرة الثالثة لإطلاق الكلاب للفضاء هرب بعض الكلاب قبل الإطلاق مما أدى لإفساد الرحلة.

كارثة فضاية تاريخية

 20- صاروخ تيتان 1 – الولايات المتحدة الأمريكية

أربع ثواني فقط بعد إطلاق الصاروخ تيتان 1 في 12 ديسمبر 1959 م سقط الصاروخ وصحيح أنه لم يحدث إصابات لكن القاعدة تدمرت تمامًا مع الصاروخ.

كارثة فضاية تاريخية

 19- القمر الصناعي Intelsat-27

في العصر الحديث بدأ التركيز يتجه أكثر فأكثر إلى الإطلاق من البحر كما يتم تنصيب القواعد بحيث تكون فوق خط الإستواء وفي رحلة خاصة لإطلاق قمر صناعي خاص بالإتصالات عبر صاروخ زينيت-3SL حدثت كارثة أخرى بتحطم الصاروخ والأقمار الصناعية.

كارثة فضاية تاريخية

 18- القمر الصناعي Vanguard TV3 – الولايات المتحدة الأمريكية

هي المحاولة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية في إطلاق قمر صناعي إلى مدار الأرض لكنها فشلت عندما فشل الصاروخ بالإقلاع لأكثر من 1.2 متر فوق منصة إطلاقه وذلك في ديسمبر عام 1957 م.

كارثة فضاية تاريخية

 17- صاروخ Atlas-Centaur 5 – الولايات المتحدة الأمريكية

في أكبر انفجار لعملية إطلاق انفجر صاروخ أطلس سنتور 5 في مارس عام 1965 م وحدث الانفجار بسب إغلاق صمام الوقود.

كارثة فضاية تاريخية

 16- صاروخ Titan 34D-9 – الولايات المتحدة الأمريكية

في حادثة من أكثر حوادث الفشل الفضائي إيلامًا والأكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية انفجر صاروخ Titan 34D-9 في أبريل عام 1986 م.

كارثة فضاية تاريخية

15- صاروخ Antares – الولايات المتحدة الأمريكية

كانت رحلة صاروخ Antares تهدف إلى تزويد محطة الفضاء الدولية بالمؤن والأدوات لكن الصاروخ وخلال إطلاقه تفجّر بعد نصف دقيقة من انطلاقه.

كارثة فضاية تاريخية

 14- صاروخ Delta II – الولايات المتحدة الأمريكية

انفجار صاروخ “دلتا 2″ يعتبر أحد أكبر الإنفجارات في تاريخ الصواريخ الفضائية حصل ذلك في يناير عام  1997 م وكانت مهمته هي إرسال أحد الأقمار الصناعية العسكرية للفضاء.

كارثة فضاية تاريخية

 13- القمر الصناعي Intelsat 708 – الولايات المتحدة الأمريكية

تم العمل على إطلاق القمر الصناعي انتلسات 708 من جمهورية الصين وهذا ما جعل منها حادثة فريدة تم إطلاق القمر الصناعي في 14 فبراير عام 1996 م وقد كان هناك خسائر بشرية ليست قليلة في أرواح القرويين الصينيين.

كارثة فضاية تاريخية

 12- كارثة Nedelin – روسيا

في أكتوبر عام 1960 م حصل انفجار ضخم في صاروخ R-16 السوفيتي في أثناء اختبار يسبق الاطلاق حصل انفجار ضخم تسبب في حرق 72 عامل في المنصّة الخاصة بالإطلاق لكن مصمم الصاروخ نجى من الموت.

كارثة فضاية تاريخية

 11- القرد ألبيرت 2 – الولايات المتحدة الأمريكية

في 4 يونيو عام 1949 م تم إطلاق صاروخ V2 الذي حمل القرد ألبرت الثاني لكن أيام ألبرت لم تكن طويلة فقد توفي بشكل مأساوي عندما لم تفتح المظلة أثناء عودته للأرض مما أدى إلى ارتطامه بالأرض بقسوة.

كارثة فضاية تاريخية

 10- رجل الفضاء Yuri Gagarin – روسيا

هو الرجل الأول الذي يصل إلى الفضاء لكنه توفي خلال خروجه في رحلة تدريبية على متن طائرة MiG-15UTI في 27 مارس عام 1968 م.

كارثة فضاية تاريخية

09- الرحلة X-15 Flight 191 – الولايات المتحدة الأمريكية

كان مايكل أدام يحلّق بطائرته في جولة تجريبية قبل الإنطلاق للفضاء لكن تفككًا في الطائرة أدى إلى سقوطها وموته في 15 نوفمبر عام 1967 م.

كوارث الفضاء

08- تدريب Bondarenko – روسيا

فالنتين بوندارينكو هو رائد فضاء سوفيتي وقد توفي في 23 مارس عام 1961 م كان هو أول رجل يموت في سبيل السفر للفضاء مات فالنتين خلال التدريبات على السفر للفضاء عندما انسكب الكجول على موقد كهربائي.

كارثة فضاية تاريخية

07- تدمير الطائرة T-38 – الولايات المتحدة الأمريكية

في 28 فبراير عام 1966 م توفي الطيارين الأمريكيين إليوت وتشارلز أثناء عملهم على طائرة تدريبية تحطمت بهم الطائرة في ولاية ميسوري وذلك بسبب ضعف الرؤية.

كوارث الفضاء

06- رحلة أبولو 1 – الولايات المتحدة الأمريكية

هي الكارثة الأولى التي أصابت ناسا وروّادها وحصلت في 27 يناير عام 1967 م حصلت أثناء أول اختبار لمهمة مأهولة توفي روّاد الفضاء عندما اندلع حريق داخل وحدة القيادة.

كوارث الفضاء

05- سفينة الفضاء Virgin Galactic 2 – الولايات المتحدة الأمريكية

هذه أحد الكوارث الحديثة وقد حصلت نتيجة لخلل في المركبة التي يجرها الصاروخ ولسرعة الصاروخ الذي يدفع السفينة انشقّت السفينة وسقطت في الصحراء مما أدى لوفاة أحد الرواد ونجاة الآخر.

كارثة فضاية تاريخية

04- مهمة Soyuz 1 – روسيا

فلاديمير كوماروف هو أول حالة وفاة بشرية في الفضاء الخارجي حيث أنه في 2 أبريل عام 1967 م فشل في الدخول للغلاف الجوي.

كارثة فضاية تاريخية

03- المهمة Soyuz 11 – روسيا

في رحلة مأساوية أدّت إلى وفاة ثلاثة رواد الفضاء سوفيتيين في 30 يونيو عام 1971 م تمكن الرواد من الوصول للأرض وعند توجه رجال الإسعاف إلى المركبة لإخراجهم تفاجأوا بإيجادهم موتى!

صور من أسوأ كوارث الفضاء

02- مكوك الفضاء كولومبيا Columbia – الولايات المتحدة الأمريكية

في 1 فبراير عام 2003 لقي 7 أشخاص من طاقم الرحلة كولومبيا مصرعهم عند العودة إلى الأرض من رحلة وصلت إلى 16 يوم في الفضاء المشكلة كانت منذ انطلاق الرحلة من الأساس مما أدى لخلل في نظام التبريد عند الهبوط.

صور من أسوأ كوارث الفضاء

01- مكوك شالنجر – الولايات المتحدة الأمريكية

في هذه الرحلة توفي طاقم من سبعة رواد فضاء في 28 يناير عام 1986 م حيث انفجر المكوك بعد دقيقة واحدة و 13 ثانية فقط من اقلاعه.

كوارث الفضاء

المصدر :-

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s