سكوت كيلي Scott Kelly و مهمة عام كامل في الفضاء , و قصة أخوه الأرضي !

nasa-astronauts-kelly-twins

أقلعت الجمعة الماضية من قاعدة Bikonur في كازاخستان المركبة الروسية Soyuz ، في رحلة ستستغرق سنة كاملة “متواصلة” في الفضاء وعلى متنها رائد الفضاء الأمريكي     Scott Kelly ورائد الفضاء الروسي Mikhail Kornienko الذين سيعيشان ويعملان لمدة سنة في محطة الفضاء الدولية، عضو الفريق الثالث Gennady Padalka سيمضي 6 أشهر فقط من المدة المحددة للمهة.

Time-Magazine-Scott-Kelly-Coverسكوت كيلي متصدر غلاف التايم نظرا لأهمية المهمة

Scott وMikhail  سيمضيان 12 شهر القادمة في  تجارب  دائمة على اجسادهم لإكتشاف التغيرات التي ستطرأ على جسم الإنسان وكيفية تأقلمه مع رحلات فضاء طويلة كهذه، و سيقوم علماء وكالة الفضاء الأمريكية NASA بتجارب قد تساعد على إرسال البشر يوما ما إلى كوكب المريخ.

لدى العلماء في وكالة ناسا معلومات وافية عما يصيب الجسم نتيجة انعدام الجاذبية لمدة 6 أشهر، لكن مهمة لمدة سنة في الفضاء ستكون الأولى من نوعها في اتاحة الفرصة للباحثين لجمع معلومات عن التغيرات التي تصيب جسم الإنسان بعد قضاء فترات أطول في الفضاء. تستغرق رحلة الوصول إلى كوكب المريخ أكثر من سنة بوسائل الدفع- مركبات الفضاء- الحالية، لذلك معرفة المزيد عن تأثير الرحلات الطويلة على جسم الإنسان هو المفتاح الأهم لأهداف ناسا المستقبلية و هي  إرسال البشر إلى المريخ.

 

و تتلخص اهم الأسئلة التي يحتاج اجابتها علماء الناسا هي في الاتي :-

 – ما كيفية أداء رائد الفضاء من الناحية العقلية والجسمية بعد امضاء سنة في الفضاء؟
 – ما التغيرات التي قد تحدث لبنية الدماغ و القدرات الحسية والحركية؟

سيقوم Scott بكتابة دفتر يوميات وسيقوم بمشاركتها بشكل دوري مع العلماء على الأرض، لإعطائهم فكرة عن صحته العقلية خلال رحلاته الطويلة في الفضاء، وسوف يقوم الباحثون أيضا بمراقبة كيفية أداء أفراد الطاقم لمهامهم في حين التعب.

 

– كيف ستتغير سوائل الجسم؟
– كيف ستتأثر حدة البصر و صحة العين بشكل عام؟

لقد عرف علماء وكالة ناسا منذ فترة طويلة أن شكل عين رائد الفضاء يمكن أن يتغير في حال قضاء 6 أشهر في مدار حول الأرض، ولكن الباحثين ليسوا متأكدين مما سيحدث لعيون الطاقم بعد سنة كاملة على محطة الفضاء الدولية. سوائل الجسم تتحول عندما تكون في محيط معدوم الجاذبية لفترات طويلة من الزمن، مما يؤثر أحيانا على البصر بسبب الضغط داخل الجمجمة. وتأمل ناسا في استخدام تجارب متخصصة لمعرفة المزيد عن ما سيطرأ لعيون رائد الفضاء خلال رحلات الفضاء الطويلة.

 

– ما التغير الذي سيحدث للأوعية الدموية؟

سوف تقوم ناسا بمراقبة جهاز Kelly المناعي لمعرفة كيف يمكن لسنة واحدة في الفضاء أن تستهلك من صحة جسمه. يشعر العلماء بالقلق من ان رحلات الفضاء الطويلة يمكن أن تجعل رواد الفضاء أكثر عرضة لتصلب الشرايين و  قد تتضمن نتائج الرحلات الفضائية في العديد من الأحيان آثارا صحية سلبية، والأسباب المسببة لها تتضمن انعدام الجاذبية، الإشعاع، العزلة والتوتر، الجهاز المناعي و يمكن أن يتأثر سلبا من قبل العديد من العوامل المرتبطة بالرحلة، انعدام الجاذبية نفسه قد يمنع وظيفة الخلايا المناعية.

 

– ما خطر الإصابة بهشاشة العظام و كسور العظام؟

صممت وكالة ناسا برنامج تمارين محدد موجّه للحفاظ على لياقة الأشخاص في الفضاء، و انعدام الجاذبية يمكن أن يسبب ضمور العضلات وقد يساهم في هشاشة العظام، وفقا لناسا الخطة الجديدة قد تُخفض وقت التمارين لأقل من ساعتين وهو الوقت الذي يقضيه رواد الفضاء في الوقت الراهن في ممارسة النشاط البدني على المحطة خلال رحلاتهم التي تستغرق 6 أشهر. سيتم قياس أداء العضلات قبل وبعد رحلة الفضاء بإستخدام تقنيات كفحوصات الرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية.

 

– كيف ستتغير الجسيمات الميكروسكوبية داخل الجسم؟

سيساعد Mark – الشقيق التوأم لـ Scott- العلماء في اجراء تجارب عليه على الأرض لمقارنتها بأخيه في الفضاء، سيقوم العلماء بمراقبة بكتيريا المعدة في كل من الإخوة حتى يمكن معرفة التغير الذي سيصيبها خلال رحلة إلى الفضاء.

 

و هذه مجموعة اخرى  من التساؤلات التي تطرحها وكالة ناسا بخصوص دراسة التوأم Scott و Mark Kelly

– هل يُعجّل السفر إلى الفضاء من الإصابة بتصلب الشرايين؟
– كيف تؤثر جينات الفرد على تحولات سوائل الجسم وتدهور الرؤية؟
– كيف يؤثر السفر إلى الفضاء على جهاز المناعة؟

 

Mark Kelly وهو رائد فضاء سابق والأخ التوأم لـ Scott ، سيكون عامل مهم لدراسة تأثير العيش في الفضاء لمدة سنة متواصلة – وهي دراسة الأولى من نوعها في مقارنة تأثير الحياة في الفضاء في مقابل الحياة على الأرض- ستتم مراقبة الأخوين قبل وخلال وبعد رحلة Scott إلى الفضاء. سيراقب الأطباء الوظائف الحيوية لـ Mark على الأرض خلال الاثنا عشر شهرا القادمة، حيث سيكون بمثابة “عينة مقارنة” لمساعدة الباحثين في فهم ما سيحدث لجسم أخيه Scott خلال الوقت الذي سيمضيه في الفضاء. التوأم المتطابق يقدم مزايا فريدة، بالإمكان مقارنة التوأم الموجود في الفضاء بالآخر الموجود على الأرض بشكل مباشر لأنهما متطابقان جينيا.
….

المصدر :-  http://goo.gl/y5hsWa
 ترجمة :- عضو جمعية رؤية لهواة الفلك  Aicha Rey
تصميم و تدقيق :- إدارة جمعية رؤية لهواة الفلك

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s