أربع كواكب يمكن رؤيتها بالعين في هذه الأيام !

image

أربع كواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة في سمائنا هذه الأيام ..

الزهرة، المشتري، زحل و عطارد كلها كواكب يمكن رؤيتها في سمائنا خلال هذه الفترة من السنة؛ فبعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل سيمكن رؤية هذه الكواكب بكل سهولة بل وزيادة على ذلك سيكون بإمكاننا رؤية نجم الشعرى أيضاً ذلك النجم الوحيد الذي ورد ذكره في القرآن الكريم.

أشهر هذه الكواكب وألمعها هو كوكب الزهرة، أقرب الكواكب للأرض وثانيها بعداً عن الشمس، ويعتبر ألمع جرم يمكن رؤيته في السماء بعد الشمس والقمر، فبعد غروب الشمس سيمكن رؤيته لامعاً بوضوح فوق الأفق الغربي للسماء، ومنه سيسهل علينا تحديد مواقع عطارد والمشتري ونجم الشعرى.

كوكب عطارد أقرب الكواكب للشمس وأسرعها دوراناً حولها، يمكن تحديد موقعه بعد غروب الشمس بساعة تقريباً وذلك بالنظر في اتجاه الشمال الغربي وتحديداً يمين الموقع الذي غرب فيه قرص الشمس، وإذا لم تتم رؤيته فما عليكم إلا رسم خط وهمي في مخيلتكم يمتد من كوكب الزهرة ويسقط بشكل مائل تجاه الأفق الشمال الغربي وعندها سيتم العثور على عطارد، الذي قد تشوب رؤيته بعض الصعوبة من داخل المدن.

أما كوكب المشتري أكبر كواكب نظامنا الشمسي وخامسها بعداً عن الشمس، يمكن رؤيته بعد غروب الشمس بقليل ويظهر عاليا فوق الأفق الغربي للسماء وتحديداً أعلى يسار كوكب الزهرة.

وبالنظر أسفل المشتري وعن يساره قليلاً سيجذب نظركم نجم وامض يميل ضوئه للون الأزرق، هذا النجم هو نجم الشعرى، النجم الوحيد بخلاف الشمس الذي ورد ذكره في القرآن الكريم حيث يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ﴿ وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى ﴾ الآية 49 من سورة النجم.

كوكب زحل ثاني أكبر الكواكب بعد المشتري وسادسها بُعداُ عن الشمس، ويشتهر بحلقاته المميزة التي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوب، ويظهر زحل في أول الليل من جهة الجنوب الشرقي ليكون ليظل بذلك مشاهداً طول الليل وسيغرب عند شروق الشمس، وتعتبر هذه الفترة من العام هي أفضل وقت لرصد زحل حيث يصل إلى وضع التقابل مع الشمس يوم 23 / 5 / 2015 ويكون حينها في أقرب مسافة له من الأرض وتقدر بـ 1341 مليون كيلومتر تقريبا.

إن واجهتكم أي صعوبة في تحديد مكان أي من هذه الكواكب لا تترددوا في طرح أسئلتكم.

جمعية رؤية لهواة الفلك… لرؤية أعمق من حولنا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s