القمر يقترن بكوكب زحل ويرسمان لوحة سماوية رائعة مع نجم قلب العقرب فوق الأفق الجنوبي للسماء هذه الليلة،

742

بعد غروب شمس هذا اليوم الأحد وحلول ظلمة الليل سيمكن رؤية القمر وعن يمينه سيُرى نجم يلمع بلون أصفر هذا النجم في الحقيقة ما هو إلا كوكب زحل، بينما أسفل يسار القمر سيمكن رؤية نجم له لون يميل إلى الأحمر هذا النجم يُسمى قلب العقرب.

معلومات عامة :

#القمر : سيكون هذه الليلة في طور الأحدب المتزايد وتبلغ نسبة إضائته 75 % من إضاءة القمر الكامل، بينما يبعد عنا مسلفة 384292 كم تقريباً.

كوكب #زحل : ثاني أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية وسادسها بعداً عن الشمس، تحيط بكوكب زحل حلقات تبهر الإنسان بجمالها لذلك يصنفه علماء الفلك على أنه أجمل كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عنا كوكب زحل هذه الليلة مسافة 1424 مليون كم تقريباً

نجم #قلب_العقرب : هو ألمع نجوم كوكبة العقرب التي تتكون من 14 نجماً ريسياً، ويصنف بأنه عملاق أحمر لأن حجمه يفوق حجم شمسنا بـ 300 مرة، وتفوق شدة إضائته إضاءة شمسنا بـ 3000 مرة، إلا أننا نراه صغيراً بهذا الحجم بسبب بعده الشديد عنا الذي يقدر بـ 600 سنة ضوئية، ويعتبر شهري يوليو وأغسطس من كل عام هما الأنسب لرصد كوكبة العقرب فوق الأفق الجنوبي للسماء ليلاً.

الصورة المرفقة توضح محاكاة حقيقية لموقع هذه الأجرام الثلاثة في أول الليل، ثم سيلاحظ تغير موقع هذه الأجرام منتصف الليل بحيث يقع كوكب زحل ونجم قلب الأسد على مسافة أفقية واحده بينما يكون القمر فوقهما ليرسما بذلك شكل مثلث سماوي.

جمعية رؤية لهواة الفلك… لرؤية أعمق من حولنا.

#رؤية_فلك

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s